يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

وظائف أو أهمية البروتين


وظائف أو أهمية البروتين:
          بناء خلايا الجسم فيساعد على النمو.و يصلح الأنسجة المستهلكة في الجسم. و يعطى الطاقة الحرارية.و يدخل في تركيب الهموجلوبين على التنفس باتحاده مع الأوكسجين.وبدخل في تركيب الهرمونات والأنزيمات وهى مواد أساسية في تنظيم  وظائف الجسم.
ونقص البروتين يؤدي إلي:-   
        فقدان الوزن0   سرعة التعب0  القلق0  انخفاض المقاومة للأمراض0 بطء النمو في الطفل0 
إذا أزمن النقص يؤدي إلي انخفاض بروتينات الدم وبالتالي تسرب الماء من الخلايا والأوعية الدموية إلي المناطق المحيطة بها.نقص البروتين بالكبد وزيادة الدهن به يؤدي إلي التهابه واختلاله0
ونقص البروتين في تغذية الأطفال يسبب مرض الكوشير وهو ورم الجسم وانتفاخ البطن ونمو الشعر أحمر سريع التساقط و جسم مليء بالبقع الباهتة وسهل التقشير و الوجه القمري وهذا نتيجة خروج السوائل من الخلايا والأوعية الدموية إلي المناطق المحيطة بها.
           والمواد البروتينية هي مادة أساسية في بناء الجسم وتكوينه ونموه منذ بدء تكوين الجنين وبعد ولادته وفي مراحل النمو المختلفة، وهي تدخل في تكوين كل خلايا الجسم فالمادة الحية في الخلية هي من البروتينات. وهي المادة التي تبني الجسم وتنميه وتجدد خلاياه وتكون مادة الإنزيمات والخمائر التي تساعد على التفاعلات الكيميائية وكذلك الهورمونات والأجسام المناعية التي تقي الجسم من الأمراض الميكروبية وكذلك الدم ومكوناته وما يقوم به وظائف حيوية هو من البروتينيات.

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;