يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

النقاط الهامة بالغذاء الصحي للحامل:


النقاط الهامة بالغذاء الصحي للحامل:
أولاً: يجب الاهتمام بالبروتينيات في الغذاء، وهو في صورة: اللحوم - الطيور - الأسماك - الحليب - البيض – الجبن، مع مراعاة تقليل نسبة الدسم بها قدر المستطاع.
ثانيًا: الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، مثل: السلطة، والخس، والبرتقال، والتفاح والكمثرى.
ثالثًا: الاهتمام بتناول المواد التي تحتوي على نسبة حديد؛ لأنه من المعروف أن الحامل أكثر عرضة من غيرها للأنيميا؛ وذلك لزيادة نسبة البلازما بدمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، وهذه المواد توجد في
التمر - التفاح - الباذنجان - السبانخ - العسل الأسود، وغيرها.
رابعًا: الإقلال بقدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهي بزيت الذرة، والامتناع عن السَّمن والزبد، وكذلك الإقلال من السكريات والمياه الغازية؛ لسببين: أولهما؛ لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة، فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة (يعطي جرام من النشويات أو البروتينيات للجسم 4 سعرات حرارية، في حين أن جرامًا من الدهون يعطي الجسم 9 سعرات حرارية).
وكذلك لا بد من الأخذ في الاعتبار أن الحامل أكثر من غيرها عرضة للإصابة بمرض السكر؛ وذلك لعدم كفاءة هرمون الأنسولين عند الحامل، وهو الذي بدوره يحرق السكر بالدم. وأخيرًا يجب الأخذ في الاعتبار الإقلاع عن التدخين
( والسلبى منه ) إذا كانت المرأة الحامل تدخن؛ وذلك لضرره البالغ على الجنين.
وإليك خمس من أشهى، وأغنى الأطعمة بهذه المغذيات التي يجب أن تكون ضمن جدول غذائك اليومي وأنت حامل.
1. عصير البرتقال: لا يحتوي هذا العصير البرتقالي على فيتامين ج، وحامض الفوليك فقط، بل يعتبر مصدر جيد من البوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم العالي، أحد الحالات الخطرة أثناء الحمل.
2. اللبن: مصدر جيد للبروتين، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالكالسيوم أكثر من الحليب. كما يحتوي على بكتيريا نشيطة تخفض خطر الإصابة بالتهابات الخميرة، أكثر الالتهابات الشائعة عند الحوامل. تأكدي من أنك لا تعانين من حساسية اللكتوز.
3. البروكلي: مصدر رائع للكالسيوم أيضاً، كما أنه غني بفيتامين ج، وحامض الفوليك، وفيتامين ب6. يمكنك إضافة البروكلي إلى غذائك اليومي بسهولة، اسلقيه أو اخبزيه على نار هادئة.
4. العدس:و الفاصوليا، العدس مصدر رائع للفولات وغني بالحديد والبروتين. كما أنه غني بالألياف الأمر الذي يمنع إصابتك بالإمساك، وبالتالي البواسير المزعجة التي تصيب أكثر الحوامل.
5. التين المجفف: فاكهة لذيذة، يحتوي التين المجفف على ألياف أكثر من أي فواكه، وبوتاسيوم أكثر من الموز، بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;