يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الخميس، 4 أكتوبر 2012

28 نصيحة مفيده جدا عند طهى الطعـام


أولاً: بالنسبة للطعام الذي سيتم طهيه:
1-  يجب سلق الطعام في كميات قليلة من الماء لتقليل فاقد الفيتامينات كما يجب أن توضع في الماء بعد أن يغلي ويطرد منه الأكسجين حتى لا تتأكسد الـفيتامينات وتتلف.
2-  عند القلي أو التحمير يجب ضرورة رفع درجة الحرارة لمدة 3 دقائق في البداية ثم تهدئة الحرارة حتى ينضج الغذاء لأن ارتفاع درجة الحرارة تؤدي إلي عدم النضج الكامل فنجد مثلاً طبخ اللحوم علي درجة حرارة منخفضة ينتج عنها لحوم لينة سهلة المضغ أما الحرارة العالية فينتج عنها لحوم صعبة المضغ نسبيًا.
3 - يفضل عدم نقع بعض الخضروات المجهزة للطهي في الماء لمدة طويلة قبل طهيها لأن بعض المواد الغذائية تتسرب منها إلي ماء النقع.
4 - عدم نقع البقول فى الماء لمدة طويلة  لعدم ذوبان فيتامين (ب) كما ينصح باستعمال ماء السلق عند طهيها للاستفادة من الفيتامينات الذائبة في الماء.
5 - يُنصح بعدم تقشير الكوسة والجزر والبطاطس وبعض أنواع الفاكهة كالتفاح بل معظم أنواع الفاكهة بطريقة جائرة لأن الفيتامينات تتركز في القشور.
6 - عند سلق الخضار لحفظه يجب عدم إضافة البيكربونات لأنها تفقدها بعض الفيتامينات.
عند القلي أو التحمير يجب ضرورة رفع درجة الحرارة لمدة 3 دقائق في البداية ثم تهدئة الحرارة حتى ينضج الغذاء لأن ارتفاع الحرارة يؤدي إلي عدم النضج الكامل ومثال ذلك أن طهي اللحوم علي نار هادئة ينتج عنه لحوم لينة سهلة المضغ والعكس صحيح
7 - يجب مراعاة عدم تخزين اللحوم المفرومة والكبد والكلاوي والأسماك لمدة طويلة لأنها تفسد بسرعة
تجميد المواد الغذائية السريع يكون أفضل لأن له فوائد حيث يوقف نشاط البكتريا والفطريات ويوقف التفاعلات الأنزيمية وينصح بعد تكرار صهر اللحوم والأغذية المجمدة ثم إعادة تجميدها
8 - كثرة تقليب الطعام أثناء الطهي يساعد علي تكسير الفيتامينات
9 - يجب إضافة الملح إلي الطعام بعد نضجه لأن إضافتها في بداية الطهي يؤخذ النضج.
10 - تدميس الفول بالطريقة العادية البطيئة يحافظ علي بروتينات سهلة الهضم وكذلك المواد النشوية به.
11 - ينصح بإضافة الخضروات  الطازجة إلي الطعام وكذلك الأنواع المختلفة من السلطات الطازجة علي المائدة لتعويض نقص الفيتامينات والملاح المعدنية والأحماض الأمينية التي تتلف بالطهي.  كما ينصح بتحضير طبق السلطة قبل الطعام مباشرة حتى لا يفقد بعض الفيتامينات التي تتأثر بالضوء.
12 - إضافة عصير الليمون للطعام يقتل كثير من الميكروبات كما أن له تأثير مطهر بالنسبة للمعدة.
13 - أثناء عملية الطهي يجب تغطية الإناء لمنع دخول الهواء وحدوث الأكسدة لبعض الفيتامينات.
14 - عند تقطيع الخضر يجب أن تقطع بأحجام كبيرة نسبيًا ولا تكون صغيرة جدًا وبذلك يكون الفقد في الفيتامينات أقل
15 - بعد سلق الخضر لحفظها بالثلاجة أو تخزينها يجب غسلها بالماء للحفاظ علي لونها وذلك حيث يقوم الماء بتثبيط فعل الإنزيمات التي تساعد الحرارة علي نشاطها فتغير اللون
16 - الأوراق الخارجية للخس والكرنب تحتوي علي فيتامين A و C أكثر من الأوراق الداخلية وكذلك الخضر ذات الألوان الداكنة مثل السبانخ والملوخية تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين A وحامض الفوليك
17 - حفظ اللبن في زجاجات غير شفافة (قاتمة) لمنع أكسدة الريبوفلافين فيتامين B بالضوء.
18 - يجب غسل الخضر والفاكهة وتجفيفها جيدًا قبل وضعها بالثلاجة.
19 - يراعي عدم أكل الأجزاء الخضراء من بعض الخضر كالبطاطس والطماطم حيث أنها تكون غير كاملة النضج وقد تؤدي إلي ظهور بعض أعراض التسمم عند أكلها لذا يجب التخلص منها قبل استعمال الخضر في الطهي.
20 - غسل الخضروات والفاكهة الطازجة غسلاً جيدًا بالماء قبل تناولها وذلك لإزالة أثر للمبيدات التي قد تعلق بسطحها وتضر بالصحة.
21 - عند طبخ الدجاج يجب غسله وهو نيء غسلاً جيدًا بالماء وكذلك غسل الأدوات المستخدمة لإعداده كالسكين والأواني والمنضدة وذلك للقضاء علي جرثوم السالمونيلا الذي قد يوجد به ويسبب الحمى والإسهال لمدة يوم أو أكثر ، كما يجب ملاحظة طهي الدجاج جيدًا قبل الأكل
22 - عند تناول البيض يجب غسله جيدًا من الخارج ويسلق لمدة 7 دقائق علي الأقل أو يقلي حتى يجمد البياض والصفار تمامًا – مع مراعاة عدم أكل البيض النيئ كما يحدث في بعض الأطعمة كالمايونيز والمثلجات.
23 - إذا أردت أن تظل البازلاء محتفظة بلونها الأخضر النضر لا تحاولي رفع الغطاء أثناء فترة طهيها
24 - لحفظ حساء اللحم أو الخضار لعدة أيام أغليها في كل مرة تريدين أن تستهلكيها.
25 - إضافة الطعم الطازج علي اللبن البودرة يمكن إضافة ذرة ملح إليه.  
26 - للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك قم بفرك اليدين بتفل القهوة0للتخلص من رائحة البصل من الفم فاحرص علي تناول فرع بقدونس
27 - لاختبار البيكنج بودر يمكن إضافة قليل منه إلي الماء فإن أحدث فورًا فإنه يكون صالح.
28 - لتطرية لحم البوفتيك أو لحوم الشي يمكن إضافة قليل من الخل إليها وتركها لعدة ساعات. 

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;