يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

التغذية السليمة المتوازنة


 التغذية السليمة المتوازنة   
         التغذية ضرورية للإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها خلال فترة حياته لأنها تمثل مصدراً هاماً لتكوين الجسم وإمداده بالاحتياجات الضرورية. لذلك كانت التغذية السليمة مطلب يحقق بناء الجسم السليم وهو ما يتمناه أي إنسان .
        والغذاء هو الذي يبني الخلايا ، ويجدد الأنسجة ، وهو الذي يمد الجسم بالطاقة ، ويمده بكل العناصر الأساسية التي تدخل في جميع العمليات الحيوية التي تجري باستمرار في الجسم ، وتساعده على تأدية وظائفه ، والغذاء المتكامل هو الذي يوفر الوقاية للجسم من شتى الأمراض المختلفة. لهذا من المفيد أن يتعرف الإنسان على غذائه اليومي وما يوفره له من العناصر الغذائية الضرورية لعمليات التغذية . وصدق الله العظيم إذ يلفتنا في كتابه الكريم أن نتفكر في غذائنا حيث يقول جل جلاله " فلينظر الإنسان إلى طعامه " وأن نتأمل دقة العمليات الحيوية الغذائية وإعجازها في الجسم الحي .
          ولكي تكون الوجبة الغذائية صحية و متوازنة  يجب أن تتوفر فيها جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية للشخص وهذه العناصر هي : البروتينات ، الكربوهيدرات ، الدهون ، الفيتامينات ، المعادن ، الماء.
كما يلاحظ أنه تختلف الاحتياجات اليومية للعناصر الغذائية المختلفة من شخص لآخر ،و هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ذلك منها:
-   عمر الإنسان حيث تختلف  الاحتياجات الغذائية خلال فترات النمو.
-   طبيعة المجهود البدني و العقلي الذي يقوم به وعدد الساعات التي يقضيها في بذل هذا المجهود ، فكلما زادت كثرت المتطلبات الغذائية.
-    الحالة الصحية للإنسان : حيث تزداد الحاجة للسعرات الحرارية خاصة مع الحمل و الرضاعة
              أصبح الحديث عن ما يسمى بالغذاء المتوازن أو التغذية المتوازنة)السليمة) أمراً شائعا بين مختلف فئات المجتمع من جهة، لا سيما مع انتشار الأنظمة الغذائية المتنوعة واختلاف العادات الغذائية، وضرورة علمية ملحة من جهة أخرى؛ نظرا للتأثير السلبي الكبير على الفرد والمجتمع والذي ينشأ عن البدانة أو النحافة على حد سواء. ويقصد بالتغذية المتوازنة: تناول أغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية الضرورية لسلامة النمو وإمداد الجسم بالطاقة ومقاومة الأمراض، ولا يوجد غذاء واحد متكامل يحتوي على هذه العناصر الغذائية؛ لذا يجب تناول مجموعة من الأغذية في الوجبة الواحدة لضمان الحصول على هذه العناصر، ويقودنا هذا إلى الحديث عن أنواع الطعام باعتبار وظيفتها في الجسم و لتسهيل عملية اختيار الأغذية لتكوين وجبة متوازنة تم تقسيم الأغذية إلى 5 مجموعات رئيسية وهي 

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;