يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

ماذا عن تغذية الحامل ؟


ماذا عن تغذية الحامل ؟
                       وإليك هذه النقاط الهامة بالغذاء الصحي للحامل :
ينبغي أن تكون الزيادة في وزن الحامل تدرجية ومنتظمة خلال التسعة أشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلاً من أن تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة . ومن المتفق عليه هو أن لا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كج .
حاولي اختيار الأطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد ، الحليب قليل الدسم والتمر  ، لان ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.
إذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا أمر طبيعي ، فقط أحرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كافي لك ولجنينك ، وإتباعك للإرشادات التالية يساعدك على تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لك :
-
إحرصي على إختيار الأطعمة الطازجة بدلاً من المحفوظة .
-
إحرصي على أن تكون وجباتك الغذائية متوعة وغنية بالحليب ومشتقاته ، واللحوم والدواجن والأسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية .
-
تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفيتامينات والأملاح والألياف.
-
تناولي الخضروات ذات الأوراق الخضراء والكبد بإعتبارها مصادر جيدة للحديد الذي يعد المكون الأساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء .
-
أكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة وذلك للحفاظ على نظارة بشرتك ، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الأملاح الزائدة هذا بالإضافة الى أنها تفيد من الإصابة بالإمساك ، على أن تتجنبي المشروبات الغازية والعصير المحلى إصطناعياً.
-
قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين الى الجنين عبر المشيمية فيؤثر على وزنه ونموه . - تناولي الكثير من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالإضافة للأسماك لأنها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك ، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين .
-
قللي من تناول الملح إذ أن هناك علاقة بين الإكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط ، وإحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن إرتفاع في ضغط الدم.   - تناولي أقراص الحديد وحامض الفوليك بإنتظام وتحت إشراف الطبيب لانها مفيدة لصحتك وصحة الجنين
التغذية في الحمل...
           الحمل لا يتطلب منك أن تأكلي أكثر من اللازم، بل يجب أن تهتمي بالأنواع الهامة أكثر من الكميات، ومن المفروض أن يكون الطعام الذي تتناوله الحامل يتكون من عناصر متوازنة حتى تمدها بالطاقة اللازمة، وكذلك تمد الجنين بالعناصر اللازمة لنموه الصحيح، ويتراوح عدد السعرات الحرارية اللازمة للحامل ما بين 2600 إلى 2800 سعر حراري يوميًّا، ولا بد أن يتكون الغذاء من نشويات، وبروتينيات، ودهون، ولكن بنسب معينة حتى يتحقق التوازن المطلوب.       
 وإليك هذه الملاحظات  الهامة بالغذاء الصحي للحامل:
أولاً: يجب الاهتمام بالبروتينيات في الغذاء، وهو في صورة: اللحوم - الطيور - الأسماك - الحليب - البيض – الجبن، مع مراعاة تقليل نسبة الدسم بها قدر المستطاع.
ثانيًا: الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، مثل: السلطة، والخس، والبرتقال، والتفاح والكمثرى.
ثالثًا: الاهتمام بتناول المواد التي تحتوي على نسبة حديد؛ لأنه من المعروف أن الحامل أكثر عرضة من غيرها للأنيميا؛ وذلك لزيادة نسبة البلازما بدمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، وهذه المواد توجد في التفاح - الباذنجان - السبانخ - العسل الأسود، وغيرها.
رابعًا: الإقلال بقدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهي بزيت الذرة، والامتناع عن السَّمن والزبد، وكذلك الإقلال من السكريات والمياه الغازية؛ لسببين: أولهما؛ لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة، فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة (يعطي جرام من النشويات أو البروتينيات للجسم 4 سعرات حرارية، في حين أن جرامًا من الدهون يعطي الجسم 9 سعرات حرارية).
وكذلك لا بد من الأخذ في الاعتبار أن الحامل أكثر من غيرها عرضة للإصابة بمرض السكر؛ وذلك لعدم كفاءة هرمون الأنسولين عند الحامل، وهو الذي بدوره يحرق السكر بالدم. وأخيرًا يجب الأخذ في الاعتبار الإقلاع عن التدخين إذا كانت المرأة الحامل تدخن؛ وذلك لضرره البالغ على الجنين. مع تمنياتي لك بصحة جيدة، وحمل بلا مشاكل، وولادة ميسرة بإذن الله تعالى 

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;