يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الخميس، 4 أكتوبر 2012

الطرق الصحية والصحيحة لتجهيز وطهي الطعام


الطرق الصحية والصحيحة لتجهيز وطهي الطعام
        يجب معرفة الطرق الصحية والصحيحة للتغذية ولتجهيز وطهي الطعام مع   تنويع الغذاء
1 -  يجب العناية بالنظافة والتعقيم في تجهيز وإعداد الغذاء لأن جراثيم الميكروبات التي قد تتلوث بها الأغذية تتفاوت درجة مقاومتها للحرارة
2  - تعتبر الخضروات والفاكهة بصفة عامة المصدر الرئيسي لكثير من الفيتامينات بالإضافة إلي كونها غنية بالعناصر المعدنية الهامة للجسم كالكالسيوم والفسفور كما أنها تهيئ الاتزان الحمضي القاعدي في الجسم لذا يجب الاهتمام بتناولها خاصة الطازج منها.
3  - الأطعمة المراد سلقها يفضل أن توضع في الماء بعد أن يغلي ويطرد منه الأكسجين حتى لا تتأكسد الفيتامينات وتتلف
4  - الأوراق الخارجية للخس والكرنب تحتوي علي فيتامين ( أ ) ، ( ج ) أكثر من الأوراق الداخلية.
تقشير الكوسة وكذلك الجزر الأصفر يفقدها معظم محتواها من الفيتامينات التي تتركز أغلبها في منطقة القشرة أي يجب إزالة الحرافيش فقط منها، كما أن تقشير البطاطس الجائر يحرمها من وجود الطبقة البروتينية الرقيقة السطحية.
يفضل عدم نقع بعض الخضروات المجهزة للطهي في الماء لمدة طويلة قبل طهيها لأن بعض المواد الغذائية تتسرب منها إلي ماء النقع.
5  - وجد أن تدميس الفول السريع بواسطة الحلة البرستو أو خلاف ذلك أدي إلي نقص نسبة البروتينات السهلة الهضم وكذلك المواد النشوية بالمقارنة بالتدميس بالطريقة العادية البطيئة بل يجب نقعه لعدة ساعات تقريبًا في الماء قبل التدميس.
6  - عند طهي العدس يستعمل ماء السلق فى إنضاجه لأنه يحتوى على كمية كبيرة من البروتين والدهون والنشويات وكذلك فيتامين (ب)
7  - النصح بإضافة الخضر التي تؤكل طازجة بعد غسلها جيدًا بالماء بدون طبخ والسلاطة علي المائدة لكي تعوض نقص الفيتامينات والأحماض الأمينية التي قد يسبب الطهي في إتلافها كما تهيئ الاتزان الحمضي والقاعدي في جسم الإنسان. 
8  - الطماطم تعتبر من أكثر الخضروات الطازجة فائدة للإنسان لأنها تحتوي علي الفسفور والحديد بالإضافة إلي بقية الملاح المعدنية ، كما أنها تعتبر علاجًا لكثير من الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وعسر الهضم.
كما يلاحظ أن الطماطم البرتقالية اللون أغني أنواع الطماطم بالفيتامينات ، كما يفضل عدم إضافة ملح الى طبق السلطة الذي يحتوي علي الطماطم بكمية لأنها تحتوي علي الأملاح والحوامض بكمية كافية.
9       - عصير الليمون عند إضافته للطعام يبيد جميع الميكروبات المسببة للحميات
طهى  الطعام  

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;