يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

تغذية مرضي الكبد


تغذية مرضي الكبد


الغذاء كعلاج لأمراض الكبد :
              الكبد المريض يحتاج إلى كثير من البروتينات التي تساعد على بناء أنسجته، كما يحتاج أيضاً إلى المواد النشوية والسكريات التي تمد الكبد بالطاقة اللازمة لبناء أنسجته، لذلك يتعين على مريض الكبد أن يتناول أغذية غنية بالبروتينات والنشويات والسكريات، وأن يكف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهنيات التي ترهق الكبد، وتساهم في تكريس المرض .
حيث يكون  العلاج الغذائي  للمريض على أساس  المرض المسبب فمثلا  فى حالة مريض البول السكرى  أو السمنة أو أمراض القلب   يعطى المريض الغذاء المناسب مع محاولة التحكم فى  المرض   حيث يجب أن تحتوى وجبات البالغين منهم  حوالى  35-40 سعر  لكل  كيلوجرام من  وزن الجسم يتكون من  12-15  % بروتين   و حوالى  30 % دهون  والباقى كربوهيدرات  مع تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية من الفاكهة والخضروات  مع التدعيم بالمركبات الدوائية منهما  مع أن تقسم الوجبات الى كمية قليلة مع زيادة عددها   .
لابد لمريض الكبد أن يتعرف علي نوعية الأطعمة المحدد له تناولها  ولضمان ملائمة هذه الأطعمة لابد وأن تحدد المقادير والنسب المسموح بها من المواد الغذائية وما يقابلها  من السعرات الحرارية التي يحتاجها كل سن ووزن. بالإضافة إلي الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها.
علامات نقص التغذية شائعة بين مرضى الكبد للأسباب الآتية:
نقص كمية ونوعية الطعام، ونقص مخزون المواد الغذائية المختلفة فى الجسم وزيادة الحاجة للمواد الغذائية وأيضا نقص أملاح الصفراء وعدم تحمل الغذاء الذى يحتوى على دهون وفيتامينات مذابة فى الدهون بالاضافة إلى نقص بروتينات الدم  والذى ينتج عنه إرتشاح الماء فى جدار الأمعاء الدقيقة وبالتالى إلى عدم قدرة الأمعاء على إمتصاص الغذاء.
وأيضا يؤدى نقص فيتامين ك إلى نزيف ويرجع هذا النقص إلى عدم القدرة على الامتصاص (يستجيب لحقن فيتامين ك)، وعدم القدرة على التخليق (لا يستجيب للحقن) ، ونقص الكمية التى يجب أن تؤخذ من الفيتامين فى الغذاء (يمكن تعويض ذلك عن ط ريق الفم).ويلاحظ فى المرضى المصابين بأمراض كبد مزمنة وجود نقص فى الوزن وضمور فى العضلات ويرجع ذلك إلى إستعمال الجسم وإعتماده على بروتينات العضلات فى تخليق الطاقة اللازمة للحياة وذلك نتيجة لنقص الالبيومين والجلوكوز فى الجسم. ولذلك يجب أن يأكل المريض 1جم بروتين يومياً ويجدر الاشارة أن اللحمة الحمراء تحتوى على 20% من وزنها بروتين  نصح بتدعيم غذاء مريض الكبد بإضافة الكالسيوم، وفيتامين أ، د، هـ، ك والدهون للغذاء 

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;