يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

الغذاء المتنوع .. للوقاية من البرد والنزلات الشعبية


الغذاء المتنوع .. للوقاية من البرد والنزلات الشعبية

            مع بدأ فصل الشتاء.. ونشعر بالبرد القارس.. وتنشط الأنواع المعروفة التي اعتدناها من الفيروسات والميكروبات.. المتخصصة في الهجوم علي الجهاز التنفسي.. وشعبه.. وتسبب البرد والتهاب الشعب والأذن الوسطي.. مستغلة في ذلك انخفاض مقاومة الجسم وضعف المناعة أحياناً.. نتيجة لكبر السن.. أو الأطفال صغار السن. أو نقص الغذاء.. وانخفاض مستوي العناصر الغذائية.     و انخفاض هذه العناصر ومنها البروتينات والفيتامينات "أ و ب المركب" وحمض الفوليك والحديد والزنك و"ج" تؤدي إلي انخفاض مستوي المناعة. وقصور في وظائف كرات الدم البيضاء.. لأنها جميعاً تدخل في تكوين الأجسام المضادة للأمراض بالدم..
لذا ينصح خبراء الصحة العامة والتغذية ببرنامج غذائي متكامل خلال الشتاء يحتوي  علي البروتينات الحيوانية والنباتية.. والخضراوات والفاكهة.. والمواد الكربوهيدراتية المسئولة عن توليد الطاقة كالنشويات والسكريات..
           مع تكثيف وتنوع هذا البرنامج لكبار السن والأطفال مع مراعاة احتياجات كل فئة عمرية.. وينصح بضرورة أن يحتوي البرنامج الغذائي علي نوع من اللحوم سواء الحمراء أو الدواجن أو الأسماك.. والبيض واللبن ومنتجاته يومياً.. لإمداد الجسم باحتياجاته من البروتين.. لأنها تحتوي جميعاً علي الأحماض الأمينية الأساسية.. و إنه يمكن استبدال ما سبق بالحبوب مع البقول من خلال طبق فول بالعيش. أو عدس أو لوبيا جافة. أو فاصوليا مع الخبز.. وذلك لأن كل منهما يكمل الآخر في حامضي الليسين والميثايونين.. التي تعطي 13% من البروتينات عالية الكفاءة مع ضرورة تناول البيض واللبن..   وتؤكد ضرورة تناول الأغذية ال
غنيةبفيتامين "أ" كاللبن والزبد وصفار البيض والكبدة والأسماك... وتشير إلي أن هناك أغذية تحتوي علي مادة البيتاكاروتين التي تتحول بدورها إلي فيتامين "أ" بالجسم كالخس والكرنب والجرجير والسبانخ وورق العنب والجزر والطماطم..  وأهمية فيتامين "أ" في الشتاء تأتي في دوره في إضافة الحيوية علي الجلد والأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي بجانب دوره في رفع مناعة الجسم. وتوصي بالإكثار من تناول الأغذية المحتوية علي فيتامين "ج أو c" كالبرتقال واليوسفي والليمون.. وهذه لها دور كبير في حيوية الشعيرات الدموية والأسنان والعظام والغضاريف. كما أنها مكون أساسي للأنزيمات الخاصة بالتمثيل الغذائي.. و توصي بتناول كميات كافية من عصير البرتقال للوقاية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وخاصة بين الرجال المصابين بضغط الدم المرتفع.. والذين يعانون من البدانة. ولا ننسي المشروبات الساخنة.. 

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;