يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

أرشيف المدونة الإلكترونية

Followers

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

الحساسية


الحساسية

               فبعض الأشخاص لديها القابلية لظهور أعراض الحساسية عند تناول أنواعاً من الأطعمة وللتعرف أكثر علي حساسية الأطعمة لابد أن يعي الفرد منا التالي:
*
تعريف حساسية الطعام:
رد فعل شديد لجهاز مناعة جسم الإنسان سواء لطعام فاسد أو لإحدى مكونات مادة غذائية ما.
ويكون رد الفعل هذا هو تفسير خاطيء لهذه المادة الغذائية من الجهاز المناعي علي أنها مادة ضارة لجسم الإنسان. وفي محاولة لحماية الإنسان تخلق أجسام مضادة محددة (IgE) لهذا النوع من الطعام. وعندما يتناوله الفرد مرة أخري يقوم الجهاز المناعي بإفراز كميات كبيرة من المواد الكيميائية والهستامين لحماية الجسم. وهذه المواد الكيمائية تحفز علي ظهور أعراض الحساسية التي تؤثر علي الجهاز التنفسي والهضمي والجلد بل وتمتد للأوعية الدموية.
وعلي الرغم من أنه من الممكن لأي شخص أن يكون عرضة للإصابة بالحساسية عند تناول أي نوع من الأطعمة إلا أن هناك عوامل أخري تساعد علي حدوثها ومنها العوامل الوراثية، فإذا كان أحد الآباء يعاني من الحساسية تتضاعف فرص الإصابة لأطفالهم عن غيرهم، أما إذا كان الإثنان ففرص الإصابة تتزايد إلي أربع مرات، بالإضافة إلي أن العديد من الأطفال الذين يعانون من حساسية الطعام تكون لديهم حساسية شديدة من الغبار وقشر القطط وحبوب اللقاح والتي تتطور في مراحل متقدمة من أعمارهم إلي أنواع أخرى من الحساسية كمرض فعلي. والشخص البالغ الذي يصاب بحساسية الطعام يكون له تاريخ مرضي سابق لحساسية الجهاز التنفسي

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;