يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Followers

الأحد، 7 أكتوبر 2012

فطام الطفل


فطام الطفل  : -
         إن الفطام في منظار الصحة النفسية للطفل مجرد تحول في أسلوب الغذاء، فالفطام يعرف بأنه إدخال طعام خارجي مع لبن الأم وهو بالإضافة لهذا تطور نفسي لكل من الأم ورضيعها، وهذا التطور ضروري لنمو ذاتية الرضيع  وتكوين  شخصيته، ودخوله إلى عالم "  الطفولة الحقيقية  " .
    والطريقة المثلى للفطام بشكل عام تعتمد على التدريج، وعلى مدى شهور طويلة وليس شهر أو اثنين أو يوم أو يومين، بحيث تكون كافية لتحويل الرضيع من الاعتماد على حليب الأم أو الصناعي فقط، إلى الاعتماد على الطعام العادي في المقام الأول، ثم على حليب غير حليب الأم.
وعادة يكون العمر المناسب لبداية الفطام، ما بين أربعة وستة شهور، وهذا إذا اعتمدنا التعريف السابق للفطام بكونه إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم فلابد من التأكيد هنا على أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للوليد؛ فمن أهم فوائدها الكثيرة أنها تقوي جهاز مناعته ضد كثير من الأمراض الفتاكة، إضافة إلى أنها تقوي الرابطة العاطفية بين الأم والطفل، وعند الظروف الخاصة والقاهرة؛ مثل فقد الأم أو مرضها، أو طبيعة خروجها للعمل، أو عند وجود توأم؛ تكون الرضاعة المختلطة أو الصناعية هي البديل الأنسب.
وقبل أن أتحدث عن الطريقة المثلى للفطام لا بد من مراعاة بعض العوامل عند بداية الفطام وهي:
1- تجنب البداية خلال الشهور الصيفية؛ وذلك حتى نجنب الطفل خطر الإصابة بالنزلات المعوية.
2- يجب أن يكون الطفل بصحة جيدة، فيجب ألا تبدأ مع طفل يعاني من أي أمراض مثل الهزال، أو سوء التغذية، أو النزلات المعوية، أو الحمى.
3- يجب ألا يبدأ الفطام سريعا، دون تدرج، حتى لا يصاب الطفل بالاضطرابات الهضمية، أو النزلات المعوية.
4- مراعاة النظافة؛ وذلك لأن الطفل سينتقل من مصدر واحد للتغذية سواء حليب الأم المعقم، أو الحليب الصناعي، إلى مصادر أخرى عديدة ومتنوعة، يسهل تلوثها، ويصعب المحافظة على تنظيفها، وعلى هذا يجب على الأم غسل اليدين جيدا قبل تغذية الطفل، وغسل آنية الطعام جيدا، وكذلك حفظ الطعام بعيدا عن مصادر التلوث.
       قد تبدأ  مرحلة الفطام تدريجيا من بداية الشهر السادس بإدخال بعض الأغذية السائلة مع الاستمرار فى الرضاعة ويجب الحرص جيدا حتى لا يسبب هذا سوء تغذية او تلوث او تأخر النمو الطبيعى لذا يجب :
1 - الاهتمام جيد بأدوات تجهيز الوجبة من حيث نظافتها وملاءمتها
2- الاهتمام الجيد بالنظافة والعناية بالطفل
3- العناية بحسن اختيار طعام الطفل وطهى الطعام جيد مع مناسبة للبلع والهضم
4- تجهيز الوجبة قبل الغذاء للطفل مباشرة وعدم تخزين الوجبة نهائيا بل تعطى طازجة والاستغناء عن ما تبقى منها
5- الذى يجهز طعام الطفل يجب ان يكون جيد الصحة وعدم حمله اى جراثيم أمراض
6- إعطاء الطفل فرصه لتذوق الطعام مع مناسبة طعمه وعدم الغلو فى إضافة مواد مسكرة وإعطاء الطعام للطفل حسب رغبته وعدم إجباره على تناول الطعام 

0 التعليقات

إرسال تعليق

 
;